وزارة المالية
دائرة ضريبة الدخل والمبيعات

   
استلام إقرارات الضريبة إلكترونيا اعتبارا من العام المقبل       طلب ارقام حسابات المكلفين البنكية لغايات تحويل الرديات اليها       طلب ارقام حسابات المكلفين البنكية لتحويل الرديات الكترونيا       الضريبة تطلب اسماء موظفي الشركات والمؤسسات لمنحهم صلاحيات تقديم الإقرارات إلكترونيا       تخريج دورة الضابطة العدلية في الدائرة       الضريبة تدعو المكلفين لتحديث بيانات الاتصال الخلوية والالكترونية       الضريبة: تتلقى شكاوي بحق المتخلفين عن اصدار الفاتورة       الضريبة تحث المواطنين على طلب الفاتورة والتبليغ عن المخالفين       الضريبة تخصص بريداً الكترونياً للتبليغ عن الامتناع عن إصدار الفواتير       الضريبة تدعو للاشتراك بخدمات الحكومة الالكترونية ورشة عمل لتطوير وتحسين اجراءات عمل الدائرة       الضريبة : التوقف عن استقبال أي دفعات تزيد عن خمسة ألف دينار نقدا أو شيكات       تحذير من منتحلي صفة موظفي الضريبة       الضريبة :الزام المكلفين بتسديداي دفعات تزيدعن خمسةالاف دينار الكترونيا       تسديد اي دفعات مترتبة للدائرة تزيد عن خمسة الاف دينار الكترونيا او من خلال البنوك       اعفاء اللوبياء والفاصولياء والفول من الضريبة العامة على المبيعات       ما تتنازل عن حقك احكي ................ واشتكي       الضريبة تدعو المكلفين للحصول على اسم مستخدم ورقم سري       الدائرة  تدعو المكلفين لتحديث عناوينهم وأرقام هواتفهم       الدائرة  تدعو المكلفين لتحديث عناوينهم وأرقام هواتفهم       ورشة تعريفية باليات تطبيق الخدمات الالكترونية في غرفة صناعة عمان       ورشة تعريفية باليات تطبيق الخدمات الالكترونية في غرفة تجارة عمان       توفير خدمة الاشتراك بخدمات الضريبة الالكترونية في تجارة عمان       الدائرة تدعو إلى تقديم اقرار ضريبي دقيق تجنباً للإدانة       الموظف ملزم بتقديم الاقرار حال تجاوز الدخل للإعفاءات       الدائرة تدعو لتقديم اقرارات الدخل عن عام 2016       الضريبة تدعو الى الاشتراك بخدماتها الالكترونية       خفيض ضريبة المبيعات على مدخلات الإنتاج الزراعي       تقديم اقرار ضريبي غير صحيح جرم تهرب ضريبي         نظام الضريبة الخاصة رقم (15) لسنة 2017      نظام الضريبة الخاصة رقم (15) لسنة 2017         جداول السلع والخدمات المعفاة والخاضعة لنسبة الصفر ونسبة 4%         اصدر مجلس قرار يقضي بإلغاء قرارات سابقة متعلقة بالضريبة العامة على المبيعات في الجريدة الرسمية العدد رقم (5442) تاريخ 12/2/2017 على النحو التالي.      فريق من ادارة التأمين الصحي في زيارة لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات      قبول 83% من اقرارات ضريبة الدخل           ترفيع عدد من الزملاء لمختلف الدرجات      الدائرة تدعو المكلفين لتقديم اقرارات ضريبة الدخل لسنة 2016          ترفيع عدد من الزملاء لمختلف الدرجات        الضريبة: استمرار تطبيق اعفاء الغرامات لنهاية دوام الاثنين       الضريبة تدعو لاستخدام الدفع الالكتروني         قرار اعفاء الغرامات الضريبية قارب على الانتهاء        الضريبة تطلب من المدراء الماليين في كافة الوزارات والمؤسسات العامة تزويدها بالكشف السنوي لاقتطاعات الرواتب وبدل الخدمات        الدائرة تعقد ورشة عمل لإجراءات أقسام إجارة القرار           الضريبة تقترع لاختيار أعضاء اللجنة الاجتماعية            تعديل الية قرار مجلس الوزراء الخاص بالإعفاء من الغرامات         الية تنفيذ قرار الاعفاء من الغرامات           ورشة للتخطيط الاستراتيجي في الضريبة      الضريبة تطلق خدمة الاستعلام عن قرار الاعفاء الجزئي من الغرامات
 
  التعريف بالدائرة -> الدائرة وتطورها
 
     
  الدائرة وتطورها
اندمجت دائـرة ضريبة الدخـل والمبيعات في دائـرة واحـدة اندمـاجاً إدارياً اعـتباراً من 16/8/2004 بموجب القانون المعدل لكل من قانون ضريبة الدخل وقانون ضريبة المبيعات المنشور في عدد الجريدة الرسمية رقم 4672 تاريخ 16/8/2004 تحت اسم دائرة ضريبة الدخل والمبيعات. تاريخياً كانت دائرة ضريبة الدخل قسماً يتبع وزارة المالية عند صدر أول قانون لضريبة الدخل عام 1933 إلى أن أصبحت دائرة مستقلة في عام 1951 حيث مارست عملها بموجب القانون رقم (50) لسنة 1950 ومنذ ذلك الحين مر التشريع الضريبي بتعديلات عديدة بهدف تطويره ومواكبة المستجدات الاقتصادية والاجتماعية ولسد الثغرات الناشئة نتيجة التطبيق. وتعتبر المملكة من أوائل دول المنطقة التي أدخلت مفهوم التقدير الذاتي، وفقاً لأحكام قانون ضريبة الدخل المؤقت رقم 34 لسنة 1982، ثم قانون ضريبة الدخل رقم 57 لسنة 1985، الذي بقي ساري المفعول ومعمول به حتى صدور القانون المؤقت رقم 28 لسنة 2009، والذي كان يهدف إلى تحفيز الاقتصاد الوطني وتشجيع المناخ الاستثماري وتبسيط إجراءات النظام الضريبي، من خلال تحسين الإطار القانوني، وتخفيف العبء الضريبي عن معظم المواطنين بإعفاء نسبة كبيرة من ذوي الدخل المحدود والمتوسط، وأخيرا صدور قانون ضريبة الدخل رقم 34 لسنة 2014، والذي جاء لإعادة تصاعدية الضريبة التي كانت مطلباً لكافة الشرائح الاجتماعية والاقتصادية.
أما ضريبة المبيعات فقد بدأت على نطاق ضيق كضريبة مكوس عام 1926 وانتهت إلى الشكل الحالي من ضريبة المبيعات التي أصبحت نافذة في 1/1/2001 بموجب القانون رقم (36) لعام 2000 وهو أشبه ما يكون بنظام ضريبة القيمة المضافة المطبقة عالمياً ، حيث مر التشريع في مراحل تطور كثيرة قبل أن يصل إلى الشكل الحالي وكان آخر تعديل على القانون في سنة 2009 بموجب القانون المؤقت رقم (29) لسنة 2009 المعدل لقانون الضريبة العامة على المبيعات والذي يقرأ مع القانون رقم 6 لسنة 1994 وما طرأ عليه من تعديلات، وبهدف التعديل الأخير إلى تحقيق المساواة والعدالة بين المكلفين، وتشجيع الاستثمار، وتقليص الازدواج الضريبي، والإصلاح الشامل في إطار عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والمحافظة على حق كل من الخزينة والمكلف ويستند التعديل الأخير إلى مجموعة من المرتكزات الأساسية الهادفة إلى تحقيق انسجام عام بين منظومة التشريعات الضريبية، أهمها توحيد الإجراءات لكل من ضريبتي الدخل والمبيعات، مما يعزز مبادئ الشفافية والوضوح في المعاملة الضريبية، ويساهم في تبسيط الإجراءات، والدائرة تعمل حاليا بقانونين منفصلين، احدهما يخص ضريبة الدخل والآخر يخص ضريبة المبيعات .

 أهداف الدائرة
تهدف الدائرة إلى رفد خزينة الدولة بالإيرادات وتتولى لتحقيق ذلك مــا يلي:-
 1- إدارة عملية فرض الضريبة والتحقق منها وتحصيلها بكفاءة وفاعلية ومتابعة الإجراءات المتعلقة بها والعمل على زيادة نسب الالتزام الضريبي والاستجابة الطوعية لدى المكلفين.
 2- تنمية الوعي الضريبي لدى المكلفين وتعريفهم بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات.
 3- الحد من التهرب الضريبي.
 4- مراجعة وتقييم وتحديث السياسة الضريبية في مجال ضريبة الدخل والضريبة العامة على المبيعات وضريبة القيمة المضافة.

مسؤوليات الدائرة
تعتبر السياسة الضريبية أهم مكونات السياسة المالية ، وحيث أن الأهداف هي أهم الأطر التي تحدد أي سياسة وهي التعبير الاقتصادي عن طموحات هذه السياسة، فإن أهداف السياسة الضريبية في الأردن تتمثل في رفد الخزينة العامة بالإيرادات اللازمة لتمويل النفقات العامة للحكومة وتشجيع الادخار والاستثمار والتأثير الإيجابي على الاستهلاك واستقرار الأسعار، وكذلك تحقيق العدالة والمساواة الاجتماعية من خلال المساهمة في إعادة توزيع الدخول. وتتطلب السياسة الضريبية في الأردن التأكيد على معادلة التوازن بين السلطة الضريبية وحقوق المكلفين، مما يستدعي من الإدارة الضريبية تقديم الخدمة الضريبية وتعزيز الاستجابة الطوعية للمكلفين، وكذلك تحقيق الانسجام بين النظام الضريبي والأهداف التنموية الوطنية، لذا فقد شرعت الإدارة الضريبية في تحديد رسالتها من خلال ترجمتها إلى أهداف إجرائية تتحول إلى مهمات وإجراءات محددة تشكل خطة عمل الدائرة.

وانطلاقاً من هذا المفهوم فقد حققت الدائرة معدلات نمو مرتفعة في الحاصلات خلال الأعوام السابقة تفوق معدلات النمو الاقتصادي، ولعل ذلك يعزى إلى ما يلي :-
 1. توسيع القاعدة الضريبية من خلال شمول قطاعات مستهدفة لم تكن ملتزمة بدفع الضريبة المستحقة عليها وتخفيض حد التسجيل لضريبة المبيعات لتغطية أكبر عدد ممكن من المسجلين.
 2. تفعيل نظام المعلومات والتحري، الأمر الذي أدى إلى تقليص حالات التهرب الضريبي.
 3. الأخذ بمبدأ التقدير الذاتي عزز الثقة والمصداقية ما بين المكلف والدائرة، وساعد على رفع مستوى الاستجابة الطوعية، مما أدى إلى تراجع كبير في عدد القضايا الضريبية المرسلة إلى المحاكم. وكان للتطوير والتحسين المستمر في التشريعات الضريبة دور أساسي في خلق مناخ استثماري أفضل وساهم في إيجاد شفافية أكبر في التعامل مع المكلفين.

 الانجازات
تعد دائرة ضريبة الدخل والمبيعات من المؤسسات الوطنية المتميزة على صعيد القطاع العام، فقد حصلت دائرة ضريبة الدخل قبل الاندماج على المركز الرابع من بين (25) مؤسسة تنافست على جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية لعام 2003 وكذلك حصلت دائرة ضريبة المبيعات على المركز السادس ضمن معايير التنافس على هذه الجائزة. وسعيا نحو التميز واصلت الدائرة مسيرتها بالمشاركة في جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية، حيث حصلت الدائرة على المركز الثالث للدوائر والمؤسسات المشاركة لأكثر من مرة في دورة للجائزة لعام 2013، كما وشاركت أربع مديريات من مديريات الدائرة خلال عام 2014 بجائزة الخدمة الحكومية المتميزة، وحصلت كلُ واحدة منها على الجائزة بتصنيف نجمتين، مقارنة مع نجمة واحدة لكل منها خلال عام 2013، كما وتتطلع إلى المشاركة في جائزة الابتكار والإبداع ولأول مرة في العام القادم 2015. فضلاً عن حصول موقع الدائرة الالكتروني على جائزتين الإبداع التصميمي والإبداع البنيوي لعامي 2010 وعام 2011 على التوالي من المنظمة العربية للعلوم الإدارية التابعة للجامعة العربية ولعل أهم نقاط التميز في هذه الدائرة على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي :-
 1- تميز العنصر البشري الذي يعمل في هذه الدائرة إذ بلغ عدد الذين يحملون مؤهلات جامعية (بكالوريوس ، دبلوم عالي ، ماجستير ، دكتوراه) (938) موظفاً شكل ذلك ما نسبته (68%) من عدد العاملين الفعلي في الدائرة وقد تلقى كادر الدائرة تدريباً مكثفاً في مختـلف ميـادين المعـرفة المتخصصة حيث بلغت نسبة المتدربين حوالي 93% من موظفي الدائرة.

 2- تعد دائرة ضريبة الدخل والمبيعات من أوائل الدوائر والمؤسسات الحكومية في استخدام الحاسب الآلي والتوسع في استخدامه، حيث تم شراء وتركيب جهاز حاسب رئيسي شمل قاعدة بيانات حديثة oracle وأنظمة التشغيل Unix، كما تم شراء وتركيب وتشغيل شبكات اتصالات حديثة ربطت الدائرة الرئيسية بكافة مديرياتها في المحافظات بكفاءة عالية جداً، وكذلك اعتمدت الدائرة على تطبيق نظام VIPS المعروف عالمياً لمعالجة بيانات ضريبة المبيعات.

 3- باشرت الدائرة منذ عدة سنوات بتبسيط وتسريع إجراءات العمل لتصبح أكثر كفاءة ورافق ذلك إعداد أدلة متنوعة تغطي كافة جوانب العمل في الدائرة، كما تم برمجة جميع إجراءات الدائرة المتعلقة بهذه الخدمات وجميعها مراقبة مركزياً عن طريق خريطة مديرية الرقابة الداخلية Bench Marking بحيث يتم متابعة كافة الإجراءات لكافة المراجعين من خلال شاشة الحاسوب لمعرفة أي معاملة تأخر إنجازها عن الوقت المحدد.

 4- تم توثيق المعارف الضمنية في الدائرة بالإضافة إلى كافة الإجراءات وتبويبها وتصنيفها وفهرستها بحيث يمكن الرجوع إليها بسهولة للاستفادة منها.

 5- تنتهج الدائرة أسلوب فرق العمل لبحث المستجدات وأية إشكاليات قد تطرأ واعتماد نظام خاص لتلقي المقترحات من الموظفين والمكلفين .

 6- تعتمد الدائرة نظام إدارة الجودة الشاملة ISO 9001 منذ عام 2005، ويطبق هذا النظام على كافة الإجراءات الإدارية والفنية المتبعة في الدائرة وكذلك يطبق على النماذج المعتمدة لكافة إجراءات الدائرة التي تحديث باستمرار ويتم مراجعة مدى مطابقة إجراءات الدائرة مع نظام ISO 9001 بشكل سنوي من خلال دراسة هيكل الدائرة ومهامها ونشاطاتها والموارد المتاحة والخدمات المقدمة على مستوى كل قسم وبيان ارتباط عمل كل منها بالأقسام الأخرى ودراسة الاحتياجات من المواد والبشرية والتقنيات وآليات العمل لتحقيق أهداف الدائرة.

 7- كانت الدائرة أول دائرة تطلق خدمات الحكومة الالكترونية على مستوى وزارات ومؤسسات الدولة في مطلع عام 2005 كما وكانت الدائرة من أوائل الوزارات والمؤسسات التي أطلقت المرحلة الثانية من الخدمات الالكترونية مطلع عام 2010 على مستوى خدمات الكترونية مختارة في برنامج الحكومة الالكترونية كما وكانت الدائرة من أوائل الوزارات والمؤسسات العامة في تطبيق الخدمات الالكترونية المتكاملة في عام 2015 والتي كان أخر تطبيقاتها الدفع الالكتروني ويأتي تقديم هذه الخدمات الالكترونية بهدف تفعيل استخدام التكنولوجيا كوسيلة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال سرعة تقديم الخدمة واستمرار توافرها وتخفيض تكاليف الخدمة وتحقيق درجة عالية من الشفافية في الإجراءات الحكومية.

 8- قطعت الدائرة شوطاً كبيراً في عملية الأتمتة وخصوصاً نظام أرشفة الدائرة والذي مول من الديوان الملكي العامر بأمر من صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله.

 9- قامت الدائرة باعتماد نظام حديث خاص بفهرسة وترتيب الملفات مما يمكن العاملين في الملفات من ترتيبها بيسر والعودة إليها بسهولة .

 10- تطبيق خدمة النافذة الواحدة في العديد من مديريات الدائرة بدءً من خريطة مديرية ضريبة دخل ومبيعات غرب عمان بعد أن تم إنشاء خريطة مديرية لخدمة الجمهور انبثق عنها وحدة في كل خريطة مديرية من مديريات الدائرة بهدف تطبيق مركزية الخدمة، حيث تم تطبيق وتطوير التعليمات وتدريب الموظفين على كيفية التعامل مع الجمهور وتعميق ثقافة خدمة الجمهور إلى أن يصار إلى تطبيق خدمة النافذة الواحدة في كافة مديريات ومراكز الدائرة المنتشرة في مختلف مناطق المملكة.

 11- تقديم خدمة الدفع الالكتروني من خلال مشاركة الدائرة في برنامج إي فواتيركم بالتعاون مع البنك المركزي الأردني للتسهيل على المكلفين توفير للوقت والجهد والمال عليهم في تسديد ما عليهم من مبالغ متحققة للضريبة بالإضافة إلى اعتماد البنوك التجارية ومكاتب شركات البريد الأردني المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة لغايات استقبال الإقرارات الضريبية

 12- تم اعتماد شركة خاصة لها خبرة كبيرة في رديات الضريبة لغايات رد ضريبة المبيعات للمسافرين والسياح الذين يزورون الأردن مما يساهم في ترويج السياحة الأردنية بدأت في مطار الملكة علياء الدولي وسيتم تعميمها على باقي المنافذ الحدودية للمملكة.

 13- تميزت الدائرة في حرصها على الالتزام المجتمعي المتمثل في التوعية والتثقيف لنشر المعرفة الضريبية لدى المجتمع وشركاء الدائرة، وذلك من خلال تنظيم دورات تثقيفية مجانية بالكامل في مركزها الرئيسي وعلى مدار العام، أو في مؤسسات المجتمع المدني من نقابات وغرف تجارة وصناعة وجمعيات وما إلى ذلك فضلاً عن توزيع الأدلة والنشرات التوضيحية مجانـاً، ونشر معظم البيانات باللغتين العربية والانجليزية على موقع الانترنت، ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة وإصدار نشرة الوعي الضريبي والوصول إلى المكلفين في مواقعهم كجزء من حملات التوعية والإرشاد التي تتضمن عقد برامج تدريبية وندوات ولقاءات وورش عمل، إضافة إلى تقديم المساعدة لطلبة الجامعات علمياً وعملياً .

 14- تنتهج الإدارة على كافة المستويات سياسة الباب المفتوح ، إذ لا يجد المكلف أو المراجع أي عوائق في الوصول إلى الإدارة العليا ومقابلة المدير العام حيث خصص المدير العام ساعة يومياً للقاء المراجعين للدائرة دون مواعيد مسبقة، مما يساعد على التواصل وفتح قنوات الاتصال وإذابة الجليد وخلق جو من الألفة بين مؤدي الخدمة ومتلقيها .

 15- لغايات تخفيف الأعباء على المكلف والموظف على حد سواء قامت الدائرة بتقسيم الفترات الضريبية لضريبة المبيعات إلى زوجية وفردية مما ساعد في تقديم خدمة أفضل وأيسر للمكلف . 16- عقدت الدائرة حوالي 33 اتفاقية لمنع وتجنب الازدواج الضريبي مع العديد من الدول والمنظمات والهيئات الدولية وجميع هذه الاتفاقيات نافذة وسارية المفعول وهناك عدد من الاتفاقيات طور البحث لتجنيب المستثمرين المحلين والأجانب الوقوع في الازدواج الضريبي لتشجيع حركة الاستثمار .

 16- كجزء من إستراتيجيتها تلتزم الدائرة بضمان استمرار الوفاء بواجباتها تجاه المواطن، والتي تتمثل فيما يلي :-
 أ) حسن الاستقبال ووضع اللوحات الإرشادية المناسبة .
 ب) عدم إغفال أي اتصال دون ضمان حصول المتصل على الرد المناسب.
 ج) ضرورة تحديد هوية الشخص المقدم للخدمة .
 و) توفر إمكانية استقبال الإقرارات الكترونيا والحصول على كافة الخدمات الكترونياً للمكلفين ممن يحصل على اسم مستخدم وكلمة مرور .
 هـ) توفر إمكانية إرسال الإقرارات بواسطة البريد لمن يحتاجها .
 ز) تحديد مواعيد مسبقة قبل إجراء زيارات أو مقابلات .

 17- تحرص الإدارة على غرس عدة قيم نبيلة في موظفيها كجزء من الثقافة المؤسسية المساندة لتقديم خدمة أفضل للجمهور مثل :-
 1- النزاهة والمصداقية.
 2- العدالة والمساواة.
 3- معاملة المكلف كشريك .
 4- العمل بروح الفريق الواحد.
 5- الشفافية والمهنية .
 6- السرية وأمن المعلومات.

 18- حرصاً على الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة فقد استحدثت الدائرة مديريات خاصة تعنى بكبار المكلفين والنشاط التجاري والصناعي والخدمي، الهدف منها تقديم خدمة أفضل لهؤلاء المكلفين من جميع الجوانب، سواء الإدارية، أو الفنية أو الرقابية أو غيرها.

 19- تتمتع الدائرة بخبرات إدارية وفنية متميزة، مما جعلها أنموذجاً في المنطقة، ولهذا فهي تحرص على التعاون الدولي في مختلف المجالات لإذكاء تجربتها من خلال المشاركة في المؤتمرات الدولية وتبادل الخبرات، واستقبال الوفود العربية والأجنبية التي تريد الإطلاع على التجربة الأردنية والاستفادة منها.
 
     
         
وزارة المالية
دائرة ضريبة الدخل والمبيعات
   
   
 



 
  نشأة الدائرة وتطورها
  الرؤية والرسالة
  الهيكل التنظيمي
  مديريات ومراكز الخدمات
  خطة الدائرة
  الانجازات السنوية
  مركز الاتصال
   
      

اتصل بنا
هاتف الدائرة : 4604444
هاتف مركز الاتصال: 4624577
 فاكس مركز الاتصال : 4631546
جبل عمان، الدوار الثالث
 
   
   
   
   








 
 
   
  الجداول الضريبية /مبيعات
  بريد الكتروني للموظفين
  نماذج ضريبية
  الاقرارات الضريبية
  مواضيع ذات صلة
  اعلانات الدائرة
   
                 
جميع الحقوق محفوظة  2017 دائرة ضريبة الدخل والمبيعات
تصميم وتطوير ISTD