وزارة المالية
دائرة ضريبة الدخل والمبيعات
                                                                                                                                                                                                              

   
 
    المدير العام يلتقي الأكاديميين الاردنيين
     
     
التقى المدير العام السيد حسام أبو علي برئيس واعضاء جمعية الاكاديميين الاردنيين وجمعية رجال الاعمال يوم امس في مقر جمعية رجال الاعمال الاردنيين في اطار خطة الدائرة لترويج وتوضيح وشرح ابرز التعديلات القانونية التي شملها قانون ضريبة الدخل رقم 38 لسنة 2018 ولتعزيز العلاقة مع الشركاء.
وقال ابو علي ان الاصلاح الضريبي والحاجة الملحة للقيام الحكومة بالإصلاحات الضريبية للمساهمة في تخفيض عجز الميزانية وتخفيض نسبة الدين العام الى الناتج المحلي الاجمالي وتم وضع اهداف لهذه الاصلاحات تتلخص في مكافحة التهرب الضريبي ومعالجة التجنب الضريبي وتحسين الادارة الضريبية ومعالجة الضعف في القاعدة الضريبية والمساهمة في معالجة الخلل الهيكلي بين الضرائب المباشرة والضرائب غير المباشرة وان محور الاصلاح الضريبي باقي ضمن برنامج الاصلاح المالي والهيكلي ليشمل مراجعة شاملة للمنظومة الضريبية سواء كانت ضرائب مباشرة او ضرائب غير مباشرة وان التعديلات القانونية لم تقتصر على الاعفاءات الشخصية والعائلية وتعديل نسب الشرائح بل تعدت ذلك الى تعديل 35 مادة من مواد القانون.
وبين ان اهم وابرز التعديلات قد اشتملت على تحسين الادارة الضريبية وتنظيم العلاقة مع المكلف وبين انه ولأول مرة يتم تضمين التشريعات الضريبية تعريفا واضحا ومحددا للتهرب الضريبي تضمن التحايل والتزوير واخفاء المعلومات وضرورة توفر نية القصد في جرم التهرب الضريبي واكد انه لا يتم تجريم اي مكلف بجرم التهرب الضريبي الا من خلال القضاء وليس من صلاحية الدائرة ايقاع عقوبة التهرب الضريبي بل من صلاحية القضاء.
وقال إن وزارة المالية ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات أجرت دراسة علمية وعملية معمقة للتهرب الضريبي اشتملت على تشخيص مواقعه وأسبابه وطرقه وآثاره وخلصت الدراسة إلى حزمة من الإجراءات لمعالجة التهرب الضريبي حيث التهرب الضريبي يؤدي إلى انخفاض الإيرادات ما يدفع الحكومة للبحث عن إجراءات بديلة ويزيد العبء الضريبي على المكلفين الملتزمين وكذلك تخفيض الموارد المالية اللازمة للحكومة واشار ابو علي الى ان التعديلات اشتملت على الفصل بين الادارة الضريبية والقضاء وتم فصل النيابة العامة الضريبية عن الدائرة واصبحت جزء من القضاء. واكد ان الاعفاءات الجديدة حملت ولأول مرة البعد الانساني من حيث منح اعفاءات ضريبية للأشخاص المعاقين بمقدار 2000 الفين دينار لكل شخص معاق اعاقة دائمة ومستمرة اضافة الى الاعفاءات المنصوص عليها في القانون في حين ان التعديلات عملت على التوازن ما بن الرجل والمرأة في الاعفاءات .
واشار ابو علي الى انه ولأول مرة اصبح عبء الاثبات على كاهل دائرة الضريبة بدل ان يكون على كاهل المكلف وقد تم اختصار المدة الزمنية لتدقيق الاقرارات الضريبية للتسهيل على المكلفين.
وقال انه بموجب هذه التعديلات سيتم شمول 11% فقط من ابناء الوطن ضمن دافعي ضريبة الدخل بدلاً من 5% حسب القانون النافذ.
واوضح أبو علي أن تطبيق نظام الفوترة الذي أقره القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل يهدف إلى توثيق عمليات البيع وتقديم الخدمات بفاتورة أصولية وسيكون أهم أدوات مكافحة التهرب الضريبي وتوسيع قاعدة الالتزام الضريبي.
وتوقع أن تشمل المرحلة الأولى من تطبيق النظام قطاعات المهن على اختلاف أنواعها حيث تم تشكيل لجنة توجيهية لوضع إطار شمولي لنظام فوترة وطني يتضمن السياسات والمتطلبات التشريعية والفنية والتقنية والمالية اللازمة وذلك لضمان تحقيق مجموعة من الغايات منها المساهمة في توفير الضوابط اللازمة لمحاربة التهرب الضريبي وتنظيم ومراقبة العمليات المالية ذات الأثر الضريبي لتمكين الدائرة من معالجة التجنب الضريبي وتوفير البيانات والمعلومات اللازمة لتدقيق الإقرارات الضريبية انسجاما مع النص التشريعي في نقل عبء الإثبات على المدقق بدلا من المكلف وتحسين الأدوات والوسائل اللازمة للإدارة الضريبية.
وبين أبو علي أن التعديلات قد منحت القطاع الصناعي إعفاءات خاصة بالإضافة إلى أن العمل جاري على إصدار نظام حوافز ضريبية للقطاع الصناعي لتشجيع ودعم الصناعة الوطنية. ورحب الدكتور خالد العمري رئيس جمعية الاكاديميين الاردنيين في بداية اللقاء بمدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وقال أن الجمعية وأعضاءها يهمهم كثيرا الاطلاع على القانون الذي تم تعديله واهم المواد التي اشتمل عليها وسبب تعديلها ليتم نقل المعلومات الصحيحة إلى الطلبة والباحثين.
وكان الدكتور احمد البطاح نائب رئيس جمعية الاكاديميين الاردنيين قد ادار الندوة وشارك في الحوار أعضاء جمعيات الاكاديميين ورجال الأعمال وحضر الندوة السيد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال واعضاء الجمعيتين.
    28-1-2019
     
         
وزارة المالية
دائرة ضريبة الدخل والمبيعات
   
   
 



 
  نشأة الدائرة وتطورها
  الرؤية والرسالة
  الهيكل التنظيمي
  مديريات ومراكز الخدمات
  خطة الدائرة
  الانجازات السنوية
  مركز الاتصال
   
      

اتصل بنا
هاتف الدائرة : 4604444
هاتف مركز الاتصال: 4624577
 فاكس مركز الاتصال : 4631546
جبل عمان، الدوار الثالث
 
   
   
   
   








 
 
   
  الجداول الضريبية /مبيعات
  بريد الكتروني للموظفين
  نماذج ضريبية
  الاقرارات الضريبية
  مواضيع ذات صلة
  اعلانات الدائرة
   
                 
جميع الحقوق محفوظة  2017 دائرة ضريبة الدخل والمبيعات
تصميم وتطوير ISTD