حُكم رد ضريبة المبيعات المدفوعة على سلع تشترك مع سلع اخرى في وضع الادخال المؤقت  
       
       
 
نشرت الدائرة الحكم الملزم رقم (2) لسنة 2019 في ايقونة الاحكام الملزمة على الصفحة الرئيسية لموقعها الالكتروني والمتضمن حكما بخصوص رد ضريبة المبيعات المدفوعة على سلع تشترك مع سلع اخرى في وضع الادخال المؤقت لإنتاج سلع تم تصديرها.
وبين الحُكم العام الصادر عن لجنة الاحكام الملزمة بانه يتم رد ضريبة المبيعات التي سبق تحصيلها على السلع او الخدمات المصدرة او التي استعملت في انتاج سلع اخرى تم تصديرها كما ان استعمال سلعة مدفوعة ضريبة المبيعات في انتاج سلعة اخرى من مكونات سلع من ادخال مؤقت ومن ثم تصدير السلعة جاهزة لا يؤثر على رد ضريبة المبيعات المدفوعة على السلع الداخلة في السلعة المصدرة.
واوضح الحُكم انه لا يجوز قياس وضع السلعة من ادخال مؤقت على السلع في المناطق الحرة لان السلع من ادخال مؤقت تكون دخلت المنطقة الجمركية ومن ثم ساهمت مع السلع دافعة الضريبة بإنتاج سلع اخرى تم تصديرها وبالتالي من حق المكلف الذي قام بتصدير السلعة بالرد شريطة ان يكون مالكا للسلعة دافعة الضريبة التي دخلت في انتاج السلعة المصدرة.
وبين الحُكم انه يجب ان تتوفر شروط الخصم والرد الواردة في التعليمات ذات العلاقة وانطباق شروط التصدير الواردة في تعليمات التصدير رقم (5) لسنة 2003 وتعديلاته فاذا تحققت العناصر فمن حق المكلف مصدر السلعة رد ضريبة المبيعات المدفوعة على مدخلات السلع المصدرة من المنطقة الجمركية بغض النظر ان كانت المكونات الاساسية من ادخال موقت ام لا.
ويذكر ان هذا الحُكم يأتي تنفيذا لأحكام المادة (20/أ) من قانون الضريبة العامة على المبيعات وتعليمات الخصم والرد الصادرة بموجبه.
 
    13-11-2019  
       
 
     
 
 

 
اتصل بنا
هاتف الدائرة : 4604444
هاتف مركز الاتصال: 4624577

 فاكس الدائرة : 4624599
جبل عمان، الدوار الثالث
   

جميع الحقوق محفوظة © دائرة ضريبة الدخل والمبيعات 2020